صور من الكلية

وصف البرنامج الاكاديمي 2015-2016

نماذج محاضرات

بحوث التخرج للعام 2015-2016


مراكز TOEFL و IC3


المجلات العلمية المعتمدة


مواقع ذات صلة

دليل كلية التربية للبنات

الاهداف التعليمية والتربوية
تهدف الكلية الى تنشئة اجيال صالحة تحمل الاعباء لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع واستكمال بناء شخصية الفتاة بناء متكاملا لاكتساب المعارف والميول والمهارات وتنمية القدرات الابتكارية وتدريبها على استخدام الاسلوب العلمي في التفكير لمواجهة المشكلات وحلها هذا اضافة الى اعداد وبناء الطالبات للقيام بدور ايجابي في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العلمي في العلوم والاداب ليكن اصحاب مهنة وعضوات مسؤولات  في المجتمع وكذلك تاسيس وتطبيق نظام لتطوير جميع البرامج الاكاديمية المساعدة للإسهام في خدمة المجتمع بالتفاعل المستمر بين الكليات من جهة والبيئة والمجتمع من جهة أخرى ، بغية نشر الوعي الثقافي والاجتماعي والتربوي والعلمي.

الاهداف المستقبلية
تسعى كلية التربية للبنات لتكون رائدة في اعداد المدرسات بالاعتماد على احدث ما تقدمه البحوث في التعليم وتقديم الخبرة العلمية التي تزود الطالبات بالمعارف والمهارات التخصصية الضرورية التي تعمل على رفعة المجتمع في ظل التغيرات الاجتماعية السريعة التي يتعرض لها البلد، والمحافظة عليها لتطوير معنى التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. 

كما تهدف الكلية من خلال برامجها وانشطتها الى تحقيق ما يلي:
1- اعداد الكوادر المؤهلة للعمل في الحقل التربوي بكفاءة عالية، وتقديم برامج الدراسات العليا في التخصصات التربوية المختلفة بالكلية، وتحديثها بما يخدم خطط التنمية، ومواكبة التقدم العلمي والتقني والتفاعل الايجابي مع التطورات الجارية في البرامج التربوية والاكاديمية والثقافية لكليات التربية في جامعات الدول المجاورة وخارجها.
2- تطوير العملية التربوية وتشجيع البحث والتعلم الذاتي للطالبات ليقمن بواجباتهن على اتم وجه.
3- تحديث البرامج التعليمية بالكلية، وتقديم التاهيل التربوي للمعلم الجامعي، والاسهام في تطوير الجوانب المختلفة للنظام التعليمي في العراق.
4- مواكبة التطورات العالمية والاقليمية فيما تطرحه الكلية من مقررات وبرامج، من اجل تحقيق الكفاءة الداخلية.
5- مسايرة المستجدات العلمية والتكنولوجية في المجالات التربوية عامة، ومجال اعداد المعلم خاصة.
6- مساهمة الكلية في توفير الكفاءات اللازمة للمجتمع المحلي من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) في التخصصات التربوية المختلفة.
7- تطوير الخطة الدراسية الجديدة لمرحلة البكلوريوس في الكلية وتقويمها.
8- استحداث برامج جديدة على مستويات البكالوريوس والماجستير واعداد مشاريع لبرامج على مستوى الدكتوراه.
9- تحسين نشاط البحث العلمي في الكلية للاسهام بشكل افضل في تطوير النظام التربوي والعمل على ان تكون كلية التربية بيت خبرة يقود عملية التغيير والتجديد في العمل التربوي من خلال التركيز على القضايا التربوية الاستراتيجية وايجاد الحلول للمعوقات التي تعترض مسيرة التعليم.
10- الاهتمام بنشر البحث العلمي من خلال تطوير المجلة العلمية المحكمة بالكلية، وتوسيع دائرة توزيعها على المستوى الاقليمي والعربي والوطني أيضاً.
11- تحقيق سمعة دولية في مجال البحث التربوي وذلك بالمشاركة في الملتقيات العلمية المختلفة وتنظيمها.
12- استحداث برامج جديدة في الدراسات العليا في أقسام اللغة الإنكليزية والحاسبات.
13- تطوير المختبرات لتدريس اللغات الإنكليزية والعربية وعلوم القرآن بالإضافة إلى مختبرات لقسم الجغرافية ورياض الأطفال والاقتصاد المنزلي والحاسبات.
14- الزيادة في عدد الطالبات وبالتالي الزيادة في الطلب على التعليم العالي وازدياد الحاجة إلى التجديد والإصلاح في ضوء الحاجات المستقبلية وخطط الدولة الشاملة.
15- تطوير عمل أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بتدريبهم على نماذج التدريس المتمركزة حول الطالب أو الاستكشاف أو المشكلة أو التعلم الذاتي أو التعاوني أو الحوار والنقاش.
16- تبني منهج التعلم المستمر مدى الحياة من خلال إكساب وتشجيع الطلبة على الاستمتاع بعملية التعلم وخلق الدافعية الداخلية لمواكبة متطلبات العصر الحالي والمستقبلي.
17- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على ممارسة الطرق الحديثة وإجراء التغييرات اللازمة في أساليب التدريس المتبعة للاستفادة منها للتعلم عن بعد.
18- استقطاب أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات، والمحافظة على تطويرهم واستمراريتهم وإيفاد عدد من الطلبة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعات عريقة ومتعددة.
19- توفير مبنى خاص للكلية بدل المبنى الحالي مصمم وفق أحدث التصاميم الهندسية الدولية الخاصة بكليات التربية المجهزة بمختبرات وساحات وصفوف واسعة ومكيفة مركزياً.




نشاطات الكلية

رسائل وأطاريح

نشاطات مختلفة

ورش عمل الساعة الحرة

البحوث المنجزة للعام 2015-2016

سجل الزوار

روابط ذات صلة

التاريخ

الطقس

احصائيات

دليل المراكز البحثية والخدمية

البحث