برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات ا. د. شروق كاظم سلمان و بأشراف السيدة رئيس القسم أ. م. د. نوال فاضل عباس عقد قسم اللغة الانكليزية ندوته الارشادية بعنوان  “أين نحن من مفهومي الاستاذ الجامعي والطالب الجامعي؟” في يوم الاربعاء الموافق 29/ 11/ 2017 على قاعة المصطفى . هدفت الندوة الى تقديم شرح وافي لطالبات كلية التربية للبنات عن مفهوم الاستاذ الجامعي و علاقته بالطالب الجامعي وكيفية تعزيز اواصر تلك العلاقة لغرض رفع المستوى العلمي للطالب في محيط الجامعة وكيفية تهيئته ليكون مدرس ناجح في المستقبل ومؤهلاً ليتسلم مهمة التدريس وتربية اجيال مستقبلية في المدارس المتوسطة والاعدادية. حضر الندوة السيدة عميد كلية التربية للبنات ا. د. شروق كاظم سلمان ومسؤول الاعلام والعلاقات العامة م. باهرة محمود وعدد من رؤوساء الاقسام واساتذة الكلية وعدد من اساتذة الجامعة المستنصرية وجامعة تكريت وكلية النسور الاهلية . القت السيدة عميدالكلية كلمة اكدت فيها على اهمية موضوع الندوة الارشادية التي تركز على الاستاذ الجامعي والطالب الذين يعدان مرتكزين اساسيين في العملية التعليمية , وذكرت في حديثها توجيهات دولة رئيس الوزراء في الحفل المركزي لجامعة بغداد حول ان العراق يحتاج بعد مرحلة الانتهاء من داعش الارهابي الى مرحلة بناء لجميع مرافق الحياة والمجتمع حيث ركز في حديثه على دور الشباب بشكل عام والطالب الجامعي بشكل خاص في بناء المجتمع الجديد لما يمتلكوه من طاقات وامكانيات ومؤهلات علمية وعملية. لذا فمن الضروي الاهتمام بأختيار هكذا موضوعات في ظل ظروفنا الاستثنائية , وقدمت في نهاية كلمتها شكرها الجزيل للجنة العلمية للقسم واللجنة التحضيرية للندوة. بعدها قدمت رئيس القسم كلمة رحبت فيها بجميع الحضور وذكرت مقدمة موجزة عن موضوع الندوة . 
افتتحت الجلسة العلمية للندوة برئاسة م. د. رضية مطر جبر رئيس اللجنة الارشادية في القسم وبمساعدة عضوة اللجنة العلمية للندوة أ.م.د. رفيدة كمال عبد المجيد , وقدم المشاركون في الندوة عدد من اوراق العمل ذات القيمة العلمية والاكاديمية التي تساعد في رفع المستوى العلمي للطالبات وتغني معلوماتهن عن مفهوم التواصل والفهم المتبادل وخلق الاجواء الملائمة لها. دارت موضوعات الندوة حول محورين تناول المحورالاول الجانب التربوي والذي تضمن بحوث عن النظام التعليمي في الجامعات العراقية والتحديات التي يتعرض لها النظام التربوي فيها. اما المحور الثاني فتناول الجانب الارشادي الذي تضمن بحوث تناولت موضوعات تقوية التفاعل والتواصل بين الاستاذ والطالب وكيفية بناء علاقة مثمرة فيما بينهما في محيط الجامعة.
 وفي ختام الجلسة العلمية كرمت رئيس القسم السيدة عميد الكلية بدرع يحمل عنوان الندوة تكريما لها وعرفانا بدعمها المتواصل للمسيرة العلمية ولنشاطالت القسم المتنوعة .ثم تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين . 
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي : 
1- تعزيز وتقوية العلاقة فيما بين الاستاذ والطالب في جميع المجالات سواء كانت ضمن المحيط الجامعي او على المستوى الاجتماعي لما له من مردود يعود بالنفع على كل من الاستاذ والطالب.
2- فتح قنوات جديدة واضافية للتواصل بين الطالب والاستاذ اضافة لما موجود فعلاً لغرض الاسهام في تعميق العلاقة فيما بينهما.
3- ادامة العلاقة المشتركة والمتبادلة بين الاستاذ والطالب لرأب الصدع ، إن وجد، وبناء جسور الثقة المتبادلة فيما بينهم.
4- يقع على عاتق الاستاذ مهمة بناء شخصية الطالب اذ ان تطوير علاقات صحية معه من شأنها ان تنمي مهارات الطالب على المستوى الاكاديمي والشخصي على حد سواء وتجعله يشعر بالثقة في نفسه مما ينعكس على مستواه العلمي ودرجاته في الامتحان.
5- تقوية العلاقة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني لغرض فسح مجال اكبر لكل من الاستاذ والطالب في القيام بنشاطات تعود بالفائدة على المجتمع بشكل واسع.

Comments are disabled.